هو أزرق وأنت زرقاء
أديب كمال الدين
( 1 )
أنتِ تشبهين البحرَ في كلّ شيء
نعم ،
هو أزرق
وأنتِ زرقاء
هو ساذج أخرق
وأنتِ ساذجة أكثر مما ينبغي
هو صاحبُ المعاني التي تبدأ بالفراش
وتنتهي بالموت
وأنتِ صاحبةُ الفراش
هناك يبدأ معناكِ بالظهور
شيئا ً فشيئا
لينتهي بالغرق والموت.
(2)
نعم ،
البحرُ يشبهُ جسدكِ المليء بمشاعل النار
فله أثداء من الرغبة
تهبطُ وتعلو
ولكِ ثديان من الحمىّ
يعلوان أبدا
وله سيقان من الحلم
ولكِ ساقان من الزلازل
يبدأ عذابهما بالقُبل التي تصعد
يمينا ًويسارا
لتنتهي قرب باب الخرافة
بما يشبه القتل الجماعي
لمئاتِ الفارّين من المعركة.
(3)
وعلى ذكرِ القتل والزلازل
فالبحرُ يخرجُ أثقالهُ بين حين وحين
ليذبح عشاقه ومحبّيه
وأنتِ تخرجين أثقالك
كلّ يومٍ وليلة
كي تذبحي عاشقكِ الخائن
ولكن ليس برعب الزلازل
بل بسكين تغرقُ في الصدأ والطين.
(4)
ما أحلاكِ إذن
وأنتِ تفسدين عليَّ حفلتي منذ الصبا
وأنتِ تفسدين عليَّ قصيدتي من المطلع
وأنتِ تفسدين عليّ أنفاسي
بأنفاسكِ المليئة بالرغبة
حينها لايبقى لي من متسع
سوى أن أتعرّى أمامكِ
مليئا ًبالهذيان
وأنتِ تتعرّين أمامي
مليئةً بالمكائد والأسرار
مليئةً بفخديكِ وبطنكِ وأقمارك
مليئةً بناركِ وأمطاركِ وأغانيكِ ودموعك
مليئةً بصيفكِ وربيعك
مليئةً باستسلامك الشجاع
ومليئةً ، في آخر المطاف ، بضياعي الأعمى.
(5)
أنتِ تشبهين البحر
لاشكّ في ذلك!
ولكنْ أيّ معنى يختفي خلف هذي الحقيقة؟
لقد ضعتُ بين يديك قبل أربعين قرنا
طفلاً ملعونا
وملاكاً مصاباً بحمّى الجذام
وشيخاً منفياً في أقاصي العالم
وشاعراً يشكو أبداً من وحشة الشمس
وشمساً تتقلّبُ في سماء ضيقة
وسماءً تلعبُ تحت عرش الذهب
وذهباً يتقاتلُ من أجله السافلُ والملك
وملكا ًلايأبهُ لصيحاتِ شعبه الذي يحيطُ بقصره
حاملاً ، كلّ ليلة ، المشاعلَ والسكاكين.
(6)
أنتِ تشبهينَ البحر
لاشك في ذلك!
لكنْ أيّ معنى يختفي خلف ذلك البحر؟
خلف تلك الزرقة العجيبة التي تبدأ
لكي لا تنتهي
أو تنتهي كي تبدأ من جديد
خلف تلك المراكب الضائعة
والبحارة الذين يرقصون أو يبكون
على سطح سفنهم المبحرة أبدا
خلف تلك المدن التي تنتظرهم لتنساهم أبدا
خلف ذاك البياض الذي لا أفهمه
خلف ذاك السواد الذي لا أتقبّله
خلف ذاك الاحمرارالهابط الصاعد
خلف تلك التي تعجزعن وصفها الحروف والكلمات
خلف ذكراكِ الحيّة الميّتة
خلف ذكراكِ المقدّسة!
(7)
أنتِ تشبهين البحر !
كم يتقلّب البحر!
أنظري:
جسدكِ مسجى
وأنا أتلمّسُ بأصابعي شمسكِ الحارقة
أهبطُ مرعوباً الى باب الخرافة
كم حلمتُ بها
أيتها الضائعة أبدا
المسجاة قرب جسدي أبدا
كم حلمتُ ببابِ الخرافةِ وشمسِ الخرافة
ولذا مثل مَن يستسلم
لقدرهِ الذي يشبهُ سيركاً من المجانين
تركتُ أصابعي قرب تلك الباب
تتلمّسُ طفولتي وشبابي وشيخوختي
تتلمّسُ حروفي ونقاطي
تتلمّسُ بطنكِِ العاري
آه
كم حلمتُ بتلك الشمس المتقلّبة
كموجةِ بحرٍ تولد
من اليمينِ الى اليسار
من الطيرِ الى الغيمة
من الأزرقِ الى الأصفر
من الوقوفِ الى الهرولة
من الرفضِ الى الاستسلام
من النارِ الى الثلج
لا
لا
لا ثلج أبدا
هناك نار تتنقّل معي
كما تتنقّل لعنةُ الجذامِ في الجسد
كما تتنقّل لعنةُ الفقرِ مع الفقراء
كما تتنقّل الاشاعةُ بين أفواه العجائز
كما تتنقّل الحروفُ من كلمةٍ الى كلمة
ومن قصيدةٍ الى قصيدة
ومن موتٍ الى موت!
المشاركات الشائعة
-
ابراهيم فرغلي م ا يراه النهد على جسر خشبي عتيق مطل على ضفة مياه ضحلة، تسبح قريبا منه سبع بطات، جاءت تلك الفتاة عارية كما حلم جميل، عشرين...
-
الجنس المقدّس فرح جبر كيف نكتب عن علاقة الجنس بالدين؟ من أي باب ندخل في لب هذا الموضوع المعقد والشامل؟ كيف نصل الى الاستنتاجات الوافية حو...
-
تأملات تراثية في التعابير الجمالية لجسد المرأة أ. د. علي أسعد وطفة يتأصل الجمال في طبيعة الإنسان فالله قد خلق الانسان على صورته وهو جمي...
-
قصــــــــــائد إفرات يروشالمي المعروفة باسم شيـــــز shez ترجمة نائل الطوخي كسك عضاض "كسك عضاض"، قالها بصوت عال. "...
-
الحبيب السالمي حكاية سعاد قصة قصيرة يسمونها "قحبة بلفيل" ولكني احبها سعاد غرس الله. احب ابتسامتها. احب جرأتها. صوتها. حركة يدي...
-
إبراهيم طوقان يـــــــا شهر ايّـــــار فل وورد ووغيد في البجامات يا شهر ايار يا شهر الكرامات واتلو الزبور كتابا غير ذي عوج هيهات مثله...
-
خطبة داعرة لأحد الأئمة مأخوذة من كتاب “نواضر الأيك في معرفة النيك”! تأليف الإمام الحافظ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي الحمد...
-
رسالة حبي المدينية إلى ابنتها من كتاب الإمتاع لصالح الورداني في وصية حبيبة المدنية انه قالت لابنتها قبل أن تهدى إلى زوجها:أني أوصيك بوص...
-
نساء صنعن أيامي حازم سليمان صغيرات، كبيرات، خبيثات، طيبات، بائسات، بارعات، حنونات، قاسيات، جميلات، بشعات، صادقات، مدَّعيات، عاهرات أو ...
-
2 من كتاب : نزهة الجلساء في أشعار النساء السيوطي مهجة بنت التياني القرطبية مهجة بنت التياني القرطبية. قال في المغرب: من أهل المائة ال...
السبت، 18 ديسمبر 2010
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق