المشاركات الشائعة

الاثنين، 27 ديسمبر 2010

عن سلطة الجسد...
وسحر نتوءاته
محمد كماشين


للجسد سلطته وسطوته وقوته الميتافيزيقية المضافة،وللطقس طقوسه وأجواؤه وحرارته المستعرة، وبين هذا وذاك تتماهى العين الفاحصة... الجسد واحد والقراءات تختلف تأكيدا لمعيارية الجمال .

أليس العري حالتنا الطبيعية الأولى ؟لماذا الخوف؟ فالجسد لا يغادر دائرة الصمت إلا إذا ما احتوته لغة المجاز والتخيل وأفصح عن حقيقته بواسطة منطق الاستعارة " قطيطة، غزالة. حلوى،."

أليس الجسد دعوة للإبداع في التجدد والحياة؟ ألم تكن المرأة في اليونان القديم نورا مقدسا تجب حمايته وحجبه حتى يظل جماله متقدا، وهو الجمال الذي تتبارز لأجله العضلات والأفكار وتتهيأ لبلوغه أرهف أجنحة الإغراء ؟

ألم ينظر فقهاء الإسلام إلى المرأة كموضوع شهوة وفتنة للرجل، لذلك وجب حجب جسدها عنه، في حين أنها تستطيع إغراءه بمختلف الطرق بما في ذلك الحجاب.. وكثيرات من المتحجبات يستطعن إيقاظ شهوة الرجل أكثر من المرأة السافرة وشبه العارية.. ورحم الله أحد أساتذتنا الأجلاء والذي شبه المرأة المستورة ب " الطاجين ذو الرائحة الشهية ، بحيث لا تعرف ما بداخله حتى تكشف عنه الغطاء ..

لو عاش هذا الأستاذ لما احتاج إلى " طواجينه " لأن الكل أصبح يفضل الآكلات الخفيفة السريعة، وان عثر على واحد من طواجينه يصدم برداءة الطبخ.. إن الحديث عن الجسد مبرر، كوننا صرنا نحاصره، يخلق ويجلب المتاعب.. فكم من واحدة ولولت، ولزوجها أو أخيها هرولت، شاكية باكية نائحة أنها للتحرش تعرضت، فيؤيدها في قولها الفضوليون، والطامعون، وهي وان دققوا النظر وجدوها عن جزء ثديها كشفت، وعن صرتها أبانت.. وبمؤخرتها شركات الموضة كتبت: جرب، اتبعني، ولو مرة...، أنا هنا ..

لا تقل مظلومة.. فالرجل من يتعرض للتحرش،ولوأن إحدى الدراسات قالت بان نسبة مهمة من الرجال المغاربة تعاني من العجز الجنسي، لتضيع شعارات الفحولة، وغزوات الليل لدى البعض، فتغدو مغتصبة كالخبز اليومي كالوهم ..

تأملوا معي: أليس الرجل موضوع اشتهاء وفتنة للمرأة؟ ألا يوقظ فيها غريزة الشهوة بنظراته ،ملامحه، عضلاته.. إن اشتعال الشهوة لا تكون بغير التفاعل الحراري بين ذكر وأنثى، فلماذا إذن تتعرض الأنثى للمحاسبة والقصاص، ويسلم وينجو حين يكشف الرجل عن جسده سوى ما غطته ورقة التوت ؟

ألا نسلم جميعا بأن الايروسية ليست إيديولوجية لأنها لا تبشر بشيء ما عدا اكتشاف الجسد للجسد، ولننظر للجسد بعيدا عن ثنائية الطهر والدنس، لان البناء الحقيقي للجسد.



عن شبكة طنجة الإخبارية

ليست هناك تعليقات: