الكاماسوترا
(2)
ت كاستون فاتول


حياة المواطن

الرجل المثقف بقدر كاف المالك لثروة اكتسبها بواسطة العطاء أو الاستيلاء أو بعد عمليات تجارية أودعها لديه أشخاص آخرون أو ورثها من أجداده جدير بأن يصبح رب بيته وأن يعيش عيشة المواطن . فيسكن منزلاً في المدينة أو القرية ، بالقرب من أناس أمينين ، أو في مكان يعيش فيه أشخاص عديدون، يختار المنزل بالقرب من ساقية ماء و يقسم إلى عدة مقصورات ، تستخدم كل واحدة منها لغرض مختلف. تحيط بالمنزل حديثة ويحتوي المنزل شقتين ، الشقة الأولى خارجية و الشقة الثانية داخلية. تسكن النسوة الشقة الداخلية ، وتحوي الأخرى المعطرة بعطور ثمينة ، سريراً مريحاً، لطيف المنظر، مغطى بشرشف ناصع البياض، يرتفع السرير قليلاً ف ي وسطه وتعلوه أكاليل وحزم الزهور و قبة من النسيج المطرز، وتوضع عليه وسادتان الواحدة للرأس و الأخرى لراحة القدمين. توجد أيضاً أريكة أو سرير للراحة ، و بالقرب منها خزانة توضع فيها المراهم المعطرة و الزهور وأواني الكحل لجفون العين، ومواد أخرى ذات رائحة زكية ، و العطور المستخدمة للفم وقشور الليمون. بالقرب من هذه الأريكة وعلى أرض الغرفة مبصقة وصندوق الحلي، ويعلق عود جميل على ناب فيل وتحوي الغرفة أيضاً ، طاولة للرسوم وإناء للعطور ، وبعض الكتب، و أكاليل من نبات العروس الأصفر ، وقريب منها وعلى أرض الغرفة ، يوجد مقعد مستدير ، عليه ألعاب مختلفة و لعبة الزند . خارج الشقة الخارجية توجد قاعة تخصص لتربية الطيور و قاعة أخرى لحفر الخشب و ما شابه ذلك. في الحديقة توجد أرجوحة دائرية وأخرى عادية ومن ثم قوس مغطى بالزهور و النباتات و أرض معشبة للجلوس عليها.

بعد أن يستيقظ رب البيت صباحاً ، وبعد أن يهتم بواجباته الضرورية ، يغسل أسنانه ، ويدهن جسده بالمراهم والعطور بكميات معتدلة ويضع الكحل على جفنيه وتحت عيونه و يصبغ شفتيه بالحمرة ويتأمل و جهه بالمرآة . و من ثم ، بعد أن يمضغ بعض ورقات نبات التنبول([2])أو ما شابهها لتعطير الفم،، يقوم بأعماله العادية وعليه أن يستحم يومياً، ويدهن جسده بالزيت كل يومين مرة ، و كل ثلاثة أيام يدهن جسمه بمادة رغوية و كل أربعة أيام يحلق رأسه ( ووجهه أيضاً ) ، أما بقية أقسام جسده فيحلقا كل خمسة أو عشرة أيام.

يجب تنفيذ ذلك بكل دقة ، وعليه أيضاً إزالة عرق إبطه . عليه تناول وجبات طعامه صباحاً و بعد الظهر ومساء حسب تعليمات شارايانا . بعد وجبة الطعام الصباحية يهتم بتعليم النطق للببغاء والطيور الأخرى ، ثم يحل موعد صراع الديوك والسمّاني والكبوش. ويخصص وقتاً محدداً للقيام ببعض التسليات الأخرى برفقة الفنانين و الأثرياء والممثلين الهزليين، وبعد ذلك يستسلم لقيلولة الظهر. وبعد أن يرتدي رب البيت ملابسه المزخرفة ، يقضي بعد الظهر بالتحدث مع أصدقائه . وفي المساء، يستمع إلى بعض الأغنيات. وأخيراً ينتظر رب البيت ، برفقة صديق له ، في غرفته المزينة والمعطرة مسبقاً ، مجيء المرأة المتعلقة به ، أو يرسل إليها رسولاً لإحضارها أو يذهب بنفسه للالتقاء بها . عندما تحضر إلى غرفته ، يستقبلها مع صديقه فيشرحا صدرها بالأحاديث اللطيفة المسلية. هذا هو آخر عمله اليومي .

ها هي التسليات والألعاب التي يزاولها من وقت إلى آخر:
الحفلات على شرف مختلف الآلهة .
الاجتماعات العائلية و تضم الجنسين .
الحفلات التي تقدم فيها المشروبات .
النزهات في الهواء الطلق.
تسليات المجتمع الأخرى.
الحفلات

في بعض الأيام الملائمة تماماً ، يجتمع قوم من المواطنين في معهد سراسواتي و يكون هذا الاجتماع مناسبة لسماع المغنين و الفنانين الذين قدموا إلى المدينة و في اليوم التالي توزع الجوائز على المتفوقين . و يمكن بعد ذلك الاحتفاظ بهم أو الاستغناء عنهم، بقدر ما استذوق الحشد أداءهم. يتعاضد أفراد الحشد في وقت الضيق كما في وقت الرخاء ، و يتوجب على هؤلاء المواطنين استضافة الغرباء الذين يلجأون إلى الحشد . و ينطبق ذلك أيضاً على جميع الحفلات التي تقام على شرف مختلف الآلهة طبقاً لهذه القواعد .

الاجتماعات العائلية

إذا اجتمع رجال من سن واحد، يتمتعون بمواهب واحدة و يتذوقون التسليات المتشابهة و هم في مستوى ثقافي واحد ، بالمومسات أو بحشد من المواطنين أو في منزل أحدهم ، للقيام بالأحاديث الشيقة ، يدعى هذا الاجتماع عائلي. يلهو البعض بإتمام أبيات الشعر التي نظمها البعض الآخر، و تختبر ثقافة كل واحد في مختلف الفنون ، ويقدم الاحترام في هذه الحفلات للنساء الجميلات اللواتي يتمتعن بميول فنية مشابهة لميول الرجال أو اللواتي يملكن مفاتن يجذبن إليها قلوبهم.

الحفلات التي تقدم فيها المشروبات

يتوجب على الرجال و النساء أن يقيموا حفلات تقديم المشروبات لكي تتيح لهم فرصة زيارة بعضهم بعضاً . عند ذلك يقدم الرجال المشروبات للمومسات و يشربون هم أيضاً المشروبات كالمدهو و الاريا والسارا و الاساوا ذات الطعم المر وكذلك مشروبات أخرى مصنوعة من قشور مختلف الأشجار والثمار و أوراق النباتات البرية.

النزهة في الحدائق الهواء الطلق

في الصباح وبعد ارتداء ملابسهم ، يمتطون أحصنتهم و يذهبون إلى الحدائق ترافقهم المومسات و يتبعهم الخدم . وهناك يقومون بإجراء التمارين اللائقة و يقضون وقتهم بالتسليات اللطيفة : مصارعة السمّاني و الديوك و الفحول وماشابهها و من ثم يعودون إلى منازلهم بعد الظهر حاملين معهم باقات الزهور… الخ.

و بالطريقة ذاتها يذهبون صيفاً للاستحمام في بركة ماء حيث أخليت مسبقاً من الحيوانات الشرسة أو الخطرة التي تعيش في الماء و التي رصفت حافاتها بالحجارة .

تسليات المجتمع الأخرى

قضاء الليالي بلعب النرد. النزهة بضوء القمر ، الاحتفال بعيد الربيع ، قطف براعم و ثمار المنجا. تناول جذور اللوتس . تناول قمح السنابل الغضة ، القيام بالنزهات في الهواء الطلق في الغابات عندما تكتسي الأشجار بأوراقها الجديدة . القيام بالسباحة في أحواض الماء . التزين بزهور بعض الأشجار. التقاذف بأزهار الشجر، و ألعاب أخرى معروفة في جميع أنحاء البلاد و خاصة في بعض المناطق , وبقية التسليات المعروفة من قبل المواطنين.

«البيتامردا» رجل بدون ثروة ، يعش وحيداً في العالم ، لا يملك سوى اللباس الأحمر الذي يرتديه ، قدم من منطقة جيدة و هو ماهر في جميع الفنون ، عند تعليم هذه الفنون للآخرين ، يُستقبل في مجتمعاتهم و في منازل المومسات.

« الفيتا» رجل يتمتع بثروة طائلة ، شريك للمواطنين الذين يصادفهم ، يتمتع بصفات رب البيت و ترافقه زوجته ، يقدم له الاحترام في مجتمع المواطنين و في منازل المومسات .

«الفيدوشاكا » (ويدعى أيضاً «فايهاسكا» أي مسبب الضحك) وهو رجل ضليع ببعض الفنون فقط ، يسلي جميع الحضور .

يستعان بهذه الشخصيات المختلفة للتوسط في حل النزاعات بين المواطنين و المومسات و يوفق بينهم .

تنطبق هذه الملاحظة أيضاً على المتسولات النسوة ذوات الرؤوس المحلوقة ، و الزانيات ، والمومسات المسنات الماهرات في هذه الفنون.

و هكذا يحافظ الرجل الذي يسكن في مدينته أو قريته ، المحترم من قبل الجميع على علاقاته الطيبة مع أفراد طبقته الذين يستحقون المعاشرة . فيتحدث في مجتمعاتهم ويبث السرور في قلوب أصدقائه بوجوده بينهم ، عندما يقدم لهم الخدمات ، يدعوهم إلى مقابلته بتقديم خدماتهم له و للآخرين.

بالنسبة لهذا الموضوع ، كتبت بعض الآيات ، إليكم نصها :

«يجتذب المواطن الذي يتحدث في مجتمع ما عن بعض الأدوية ، دون أن يستخدم فقط اللغة السنسكريتية أو لهجات البلد ، احترام أصدقائه الكبير . يجب أن لا ينتمي العاقل إلى مجتمع يكرهه الشعب ، ولا يتقدم بأي نظام يهدف إلى تدمير الآخرين. لكن الرجل العالم، المنتمي إلى مجتمع أحرزت أعماله ثقة الشعب و هدفه اللذة فقط ، يكون محترماً جداً بين أصدقائه ».

ـ 5 ـ

أنواع النساء اللواتي يعاشرهن المواطنون
الأصدقاء والرسل

عندما تطبق تعليمات كاما من قبل الرجال المنتمين إلى إحدى الطبقات الأربع طبقاً لقواعد الكتاب المقدس ( أي في الزواج الشرعي ) بالاشتراك مع عذارى من طبقتهم ، نقول إن هذا العمل واسطة للإنجاب الشرعي والتمتع بالسمعة الحسنة ، وهو لا يتنافى و تقاليد المجتمع. على نقيض ذلك ، يمنع تطبيق تعليمات كاما مع امرأة تنتمي إلى طبقة أرفع، أو مع امرأة تذوقها الآخرون و إن كانت من نفس طبقة الرجل . أما تطبيق كاما بالاشتراك مع امرأة تنتمي إلى إحدى الطبقات الدنيا أو مع امرأة منبوذة من طبقتها أو مع إحدى المومسات أو مع امرأة تزوجت رجلين ، فليس محبباً أو محرماً.

إن هدف تطبيق تعليمات كاما مع نسوة كهؤلاء هو اللذة فقط.
النساء إذاً ثلاثة أنواع: العذارى، النساء المتزوجات رجلين، والمومسات .

أبدى غونيكا بوترا رأياً و قال إنه يوجد نوع رابع من النساء : المرأة التي تلجأ إليها بمناسبة خاصة و إن كانت متزوجة لرجل آخر. تنتج هذه المناسبات الخاصة ، بالنسبة للرجل ، من إحدى التعاليل الآتية :

هذه المرأة موافقة وكثيرون قبل جامعوها . لذلك استطيع الاتصال بها كما لو كانت مومس و إن كانت تنتمي إلى طبقة اجتماعية أرفع من طبقتي ، وبذلك لا أكون قد خالفت تعليمات دارما.

أو :

هذه المرأة تزوجت رجلين وكثيرون قبلي جامعوها، لا شيء إذاً يمنعني من الاتصال بها.

أو:

هذه المرأة قد استمالت قلب زوجها الشهير والقدير و تسيطر عليه سيطرة تامة وزوجها صديق أحد أعدائي، فإذا جامعتها، سوف تقنع زوجها بالابتعاد عن عدوي.

أو :

هذه المرأة سوف تحوّل رعاية زوجها لمصلحتي وهو سيد السلطة و في هذا الوقت بالذات لا يظهر لي المودة بل ينوي الإساءة لي.

أو:

إذا صادقت هذه المرأة، سوف أقتل زوجها و أستولي على ثروته الطائلة التي أطمع بها.

أو :

إن معاشرة هذه المرأة لا تسبب خطراً علي ، فسوف أتمتع بثروتها و أنا بأمس الحاجة لها نظراً لبؤسي و عجزي. أعتبر معاشرتها طريقة للاستيلاء على ثروات طائلة بدون جهد يذكر.

أو :

هذه المرأة تحبني حباً شديداً و تعرف جوانب ضعفي . إذا رفضت معاشرتها سوف تبوح بعيوبي و تدمر سمعتي ، أو تتهمني بتهمة شائنة ، يصعب عليّ تبرئتي منها . و تقضي عليّ ، أو تسيء إليّ تجاه زوجها المتمتع بسلطة كبيرة و بما أنها تسيطر عليه، تستطيع أن تزجه في صفوف أعدائي ، أو من المحتمل أن تنضم هي أيضاً إلى صفوف أعدائي :

أو :

اغتصب زوجها طهارة زوجاتي ، سأرد له هذه الإهانة باغتصاب زوجاته

أو:

بمساعدة هذه المرأة ، سأقتل عدو الملك التي التجأ إليها و قد أمرني الملك بقتله .

أو :

تعيش المرأة التي أحبها تحت سيطرة هذه المرأة أستطيع بمساعدتها التوصل إلى المرأة التي أحبها.

أو :

هذه المرأة ستؤمن لي امرأة أخرى ، جميلة وثرية ، من الصعب التوصل إليها لأنها تعيش تحت سيطرة امرأة أخرى.

و أخيراً:

إن عدوي صديق زوج هذه المرأة . يمكنني إنشاء العلاقات بينهما وأسبب هكذا عداوة بين عدوي وزوجها.

لهذه الأسباب و لأسباب أخرى مماثلة ، يمكن الالتجاء إلى امرأة الغير، و لكن من المعلوم أن ذلك مسموح فقط لأسباب خاصة و ليس لإشباع شهوة جنسية فقط .

يفكر شارايانا ، بعد هذا الشرح ، أنه يوجد نوع خامس من النساء هو:

المرأة خليلة الوزير، أو التي تزوره من وقت إلى آخر، أو الأرملة التي تحسن أعمال رجل ما بقيامها بدور الوسيط الذي تعاشره .

يضيف سوفارنانابها أنه يمكن اعتبار المرأة التي تعيش بحالة تقشف أو بحالة ترمل ، كنوع سادس من النساء .

يقول غوتوكاموكا : ابنة المومس والخادمة اللتان بقيتا عذراوين ، تعتبران نوعاً سابعاً من النساء.

يدعي كونارديا أن المرأة المنتمية إلى عائلة محترمة عند بلوغها سن الرشد تعتبر نوعاً ثامناً من النساء.

لكن الأنواع الأربعة الأخيرة هذه من النساء لا تختلف اختلافاً كبيراً عن الأنواع الأربعة الأولى لأنه لا يوجد سبب خاص للالتجاء إليها. لذلك لا يعترف فاتسيايانا إلا بأنواع النساء الأربعة وهي : العذراء والمرأة المتزوجة رجلين والمومس و المرأة التي يُلجأ إليها لسبب خاص .

يتوجب على الرجل أن لا يلجأ إلى النساء الآتي ذكرهن أدناه:

المرأة المصابة بمرض البرص.
المرأة غريبة الأطوار .
المرأة المطرودة من طبقتها .
المرأة التي تفشي الأسرار .
المرأة التي تعلن صراحة رغبتها باستثمار مفاتنها الجنسية .
المرأة ذات البشرة البيضاء الناصعة .
المرأة ذات البشرة السوداء القاتمة .
المرأة ذات الرائحة الكريهة.
المرأة التي تعتبر من الأنسباء.
المرأة التي تربطها بنا صداقة حميمة .
المرأة التي تعيش بتقشف.

وأخيراً امرأة نسيب أو صديق أو كاهن براهماني مثقف أو ملك.

يقول تلامذة بابهرافيا أنه مسموح جماع امرأة جامعها خمسة رجال سابقاً . لكن رأي كونيكابوترا أنه في هذه الحالة يجب استثناء امرأة القريب و الكاهن البراهماني المثقف و الملك .

إليكم الآن مختلف أنواع الأصدقاء:
من لعب معكم بالتراب، أي في طفولتكم .
من ارتبط بكم بالتزام.
من له تصرفات تشبه تصرفاتكم و أذواق تشبه أذواقكم .
من هو أحد زملائكم في المدرسة .
من يعرف أسراركم و عيوبكم و من تعرفون أسراره و عيوبه .
من كان ابن مربيتكم.
من ترعرع معكم.
من كان صديقاً قديماً.

يجب أن يتمتع هؤلاء الأصدقاء بالصفات التالية :
يجب عليهم قول الصدق.
يجب أن لا يتبدلوا بتبدل الزمن .
يجب أن يساهموا في تحسين أعمالكم .
يجب أن يكونوا حازمين.
يجب أن لا يكونوا حسودين.
يجب أن لا يصادقوا غيركم .
يجب أن يفشوا أسراركم .

يقول شارايانا أن المواطنين يصادقون الغسالين والحلاقين ورعاة البقر وبائعي الزهور و الصيادلة و تجار زهور التنبول وأصحاب الحانات و المتسولين و الفقراء و الأغنياء و الهزليين و يصادقون أيضاً نسوتهم جميعاً.

يجب على المرسل أن يتمتع بالصفات التالية:
المهارة.
الجرأة.
معرفة نية الرجال بواسطة معالمهم الخارجي .
الاتقاء من الحيرة أو الخلو من الخجل .
معرفة ما تعني بدقة أعمال و أقوال الآخرين .
اللباقة .
معرفة الزمان والمكان الملائمين لتنفيذ مختلف الأعمال .
الصدق في المعاملة .
الذكاء الحي.
وصف الدواء بسرعة أي التمتع بالإمكانيات الكثيرة و السريعة.
وينتهي هذا الجزء بهذه الآية:

«يستطيع الرجل الماهر ، بمساعدة صديق ، عندما يعلم نية الآخرين ويعرف الزمان و المكان الملائمين لتنفيذ عمل ما ، أن ينتصر بسهولة على امرأة و إن كانت صعبة المنال ».

-------------------------
(([1] ـ اليانية: إحدى ديانات الهند. ترتكز على تطهير النفس باللاعنف.
([2]) نبات من الفصيلة الفليفلية يمضغ ورقه.





الجماع الجنسي
ـ 1 ـ

الجماع الجنسي وأنواعه حسب الأعضاء التناسلية
قوة الرغبة أو الشهوة والزمن


أنواع الجماع

يقسم الرجل إلى ثلاثة أنواع هي : الرجل الأرنب ، والرجل الثور ، والرجل الحصان ، حسب حجم عضوه التناسلي .

والمرأة أيضاً ، بحسب عضوها التناسلي تكون ظبية أو فرس أو فيل أنثى .

ينتج من ذلك ثلاثة أنواع من الجماع الشرعي بين أشخاص من أحجام مناسبة وستة أنواع من الجماع عندما لا تنطبق الأحجام ، ومجموعها تسعة أنواع من الجماع. في هذه الجماعات غير المتساوية، عندما يتجاوز عضو الرجل حجم عضو المرأة يدعى جماعه مع المرأة التي يأتي حجم عضوها مباشرة بعد حجم عضوه ، الجماع العالي وهذا الجماع على نوعين ، بينما يدعى جماعه مع المرأة التي يبتعد حجم عضوها عن حجم عضوه الجماع العالي جداً ، وهو على نوع واحد فقط .

ولكن، إذا تجاوز عضو المرأة حجم عضو الرجل، يدعى جماعها مع الرجل الذي يأتي حجم عضوه مباشرة بعد حجم عضوها، الجماع الأدنى وهذا الجماع على نوعين، أما جماعها مع الرجل الذي يبتعد حجم عضوه عن حجم عضوها فيدعى الجماع الأدنى جداً وهو على نوع واحد فقط.

بتعبير آخر، الحصان والفرس والثور والظبية يشكلان الجماع العالي، بينما الحصان والظبية يشكلان الجماع العالي جداً، من جهة المرأة ، الفيل و الثور والفرس والأرنب يشكلان الجماع الأدنى جداً.

يوجد إذاً تسعة أنواع من الجماع حسب أحجام الأعضاء ، في هذه الأنواع من الجماع ، المتساوية هي الأفضل . و أنواع الجماع المتباعد أي الجماع العالي جداً والجماع الأدنى جداً هما الأسوأ ، أنواع الجماع الأخرى هي من النوع الوسط ومن بينها الجماع العالي أفضل من الجماع الأدنى.

ويوجد أيضاً تسعة أنواع من الجماع حسب قوة الشهوة والرغبة الجنسية.

يقال عن أحدهم أنه رجل ذو شهوة قليلة إذا كانت شهوته عند الجماع الجنسي قليلة وتدفقه المنوي قليل الكثافة و لا يستطيع تحمل عناق المرأة الشديد.

يدعى الرجل الذي يتمتع بطباع أفضل رجلاً ذا شهوة متوسطة و من يتمتع برغبة شديدة رجل ذو شهوة عنيفة.

و يفترض أيضاً أن النساء يتمتعن بدرجات الشهوة الثلاث .

وأخيراً حسب الزمن المتسغرق، يوجد ثلاثة أنواع من الرجال والنساء وهي : من يستغرق زمناً قليلاً ، من يستغرق زمناً معقولاً و من يستغرق زمناً طويلاً . من هنا ينتج كما في أنواع الجماع السابقة، تسعة أنواع من الجماع الجنسي.

ولكن بالنسبة لهذه المسألة الأخيرة، تختلف الآراء المتعلقة بالنساء ويجب ملاحظتها.

يقول أوداليكا : «لا تقذف المرأة منيها كالرجل. يشبع الرجل رغباته الجنسية فقط ، أما الإمرأة ، لرغبتها باحتكاك عضوها التناسلي بعضو الرجل تشعر بنوع من اللذة تريحها جداً ولكن من المستحيل عليها التعبير عن نوع اللذة التي تشعر بها . ومما يوضح ذلك هو أنه بعد الجماع الجنسي يتوقف الرجل طبيعياً بعد قذف المني و يشعر بارتياح، أما المرأة فلا تشعر بهذا الشعور.».

ولكن يعترض هذا الرأي رأي آخر : إذا طال الرجل جماعه الجنسي مدة أطول ، تتعلق المرأة به بشكل أكثر ، وإذا أسرع ، لا تكون المرأة مسرورة . يقول البعض أن هذا الجماع يبرعن عن كثرة إصدار سائلها المهبلي.

ولكن، لا أساس لهذا الرأي إذ أن المرأة تتطلب زمناً أطول لتهدئة شهواتها وبما أنها تشعر بلذة عنيفة أثناء الجماع الجنسي ، من الطبيعي أن تتمنى إطالته ولهذا الموضوع آية إليكم نصها:

«بواسطة الجماع الجنسي تشبع المرأة دعارتها ورغبتها وشهوتها ، وتدعى اللذة التي تشعر بها الارتياح».

يقول تلامذة بابهارفيا من جهة أخرى أن مني المرأة يقذف من بداية الجماع الجنسي حتى نهايته، وهذا القول صائب لأنه عند عدم وجود المني لدى المرأة لا يمكن وجود الجنين.

هنا أيضاً يمكن الاعتراض و القول ما يلي : في بداية الجماع الجنسي ، تكون شهوة المرأة متوسطة الشدة ويصعب عليها تحمل فع عضو عشيقها في عضوها التناسلي و لكن رويداً رويداً تزداد شهوتها إلى أن تفقد الشعور بجسدها وعندئذ تشعر برغبة في إيقاف الجماع.

ولكن لا قيمة لهذا الاعتراض ، إذ أنه حتى في الحوادث العادية عندما يتحرك غرض بشدة كبيرة ، كأسطوانة عامل الفخار أو في دوران الدوامة ، تكون الحركة في البداية بطيئة ، لكنها تتسارع تدريجياً وتصبح في النهاية سريعة جداً.

و الآن ، يمكن للمرء أن يتساءل هنا : إذا كان الرجل و المرأة مخلوقين من جنس واحد، ويستهدفان نتيجة واحدة ، لماذا يختلف عملهما؟

يجيب فاتسيا أن الأمر هكذا لأن طريقة الجماع و الشعور باللذة مختلفان عند الرجل وعند المرأة . يعود الاختلاف في طريقة الجماع إلى طبيعة الذكر وطبيعة الأنثى إذ أن الرجل هو الفاعل والمرأة المفعول بها : ويمكن في بعض الأحيان أن يصبح الفاعل مفعولاً به والعكس صحيح . ينتج من هذا الاختلاف في طريقة الجماع اختلاف في الشعور باللذة لأن الرجل يفكر و يقول : «هذه المرأة التجأت إلي» و تفكر المرأة و تقول: « التجأت إلى هذا الرجل ».

يمكن ملاحظة ما يلي : اختلفت طرق الجماع لدى الرجل ولدى المرأة ، لماذا لا يوجد اختلاف في اللذة نفسها التي يشعران بها و هي نتيجة جماعهما الجنسي؟

لكن لا أساس لهذا الاعتراض : بما أن الفاعل والمفعول به شخصان من نوعين مختلفين ، لذلك لديهما السبب الكافي لكي يتجامعا بطريقة مختلفة . ولكن لا يوجد أي سبب يدعو إلى اختلاف اللذة الناتجة طبيعياً من جماعهما الجنسي.

هنا أيضاً يمكن أن يقول البعض: عندما يشترك بعض الأشخاص لتنفيذ عمل ما، نلاحظ أنهم يعملون لهدف واحد، بينما على نقيض ذلك ، في الجماع الجنسي بين الرجل والمرأة ، كل واحد منهما يعمل لهدف مختلف وهذا غير منطقي . لكن الملاحظة غير صحيحة أيضاً، لأننا نرى أحياناً أن عملين ينفذان في آن واحد ، كما يجري في مصارعة الكبش حيث يتلقى كل كبش في آن واحد، صدمة على رأسه، وكذلك عندما تقذف الكرة باتجاه كرة أخرى في لعبة الكرات ، أيضاً في مصارعة الرياضيين إذا قيل لنا، في هذه الحالة أن العناصر المستخدمة هي من نوع واحد، نقول: إن طبيعة شخصين من نوع واحد متشابهة أيضاً . و بما أن الاختلاف في طريقة جماعهما يأتي فقط من اختلاف تكوينهما ، ينتج من ذلك أن الرجل يشعر باللذة كما تشعر المرأة بها .

في هذا الموضوع آية إليكم نصها :

«بما أن الرجل والمرأة من طبيعة واحدة، فيشعران بلذة واحدة وبالتالي على الرجل أن يقترن بامرأة تستطيع أن تقدم له حبها باستمرار».

بعد أن برهنا أن لذة الرجل والمرأة من نوع واحد، نصل إلى النتيجة التالي بالنسبة للزمن و نقول أنه يوجد تسعة أنواع من الجماع الجنسي ، أما بالنسبة لقوة الشهوة فيوجد منها تسعة أنواع أيضاً .

و هكذا، بما أنه يوجد تسعة أنواع من الجماع الجنسي المتعلق بالحجم و قوة الشهوة والزمن ، نلاحظ الأنواع العديدة الممكن اعتبارها عند دمج هذه الأنواع جميعها لذلك في كل نوع خاص من الجماع الجنسي ، يتوجب على الرجل استخدام إحدى الطرق التي تناسبه في كل جماع جنسي .

في الجماع الجنسي الأول ، تكون شهوة الرجل عنيفة والزمن المتسغرق للتوصل إلى اللذة قصير . ولكن في الجماعات الجنسية التالية التي تجري في اليوم ذاته ، يحدث عكس ذلك . أما المرأة فتجري الأمور بشكل مختلف ـ ففي الجماع الجنسي الأول تكون شهوتها ضعيفة والزمن الذي تستغرقه للشعور باللذة طويلاً . ولكن في الجماعات الجنسية التالية التي تجري في اليوم ذاته ، تصبح شهوتها عنيفة و الزمن المستغرق للشعور باللذة قصيراً و هكذا إلى أن تشفى غليلها تماماً.

مختلف أنواع الحب


من رأي العلماء الضليعين في المواضيع الإنسانية أنه توجد أربعة أنواع من الحب وهي :

1 ـ الحب الناتج عن عادة مستمرة.
2 ـ الحب الناتج عن القدرة المبدعة.
3 ـ الحب الناتج عن الإيمان .
4 ـ الحب الناتج عن الإدراك الحسي بالأشياء الخارجية.

ـ يدعى الحب الناتج عن التنفيذ الدائم والمستمر لعمل ما : الحب المكتسب من التنفيذ والعادة المستمرين : مثلاً كحب الجماع وحب الاصطياد وحب الخمرة وحب الميسر…الخ.
ـ يدعى الحب تجاه الأشياء التي لم يعتد المرء عليها والناتج فقط من بنات الأفكار : الحب الناتج عن القدرة المبدعة : مثلاً كحب بعض الرجال والنساء والمخصيين للأوباريشتاكا ومعناه اللذة الجنسية عن طريق الفم والميل الذي يشعر به كل شخص للأعمال التالية : التقبيل ، المداعبة ….الخ.
ـ يدعى الحب المتبادل بين الطرفين، ولا يمكن الشك بإخلاصه ويعتبر فيه كل واحد منهما أنه النصف المتمم للآخر ، الحب الناتج بالتجربة من الإيمان